شاهد الجزر اليابانية الأربعة بعد إدراجها على قائمة التراث العالمى لليونسكو


أدرجت منظمة اليونسكو عددا من المواقع على قائمة التراث العالمى، وذلك خلال الدورة الرابعة والأربعين للجنة التراث العالمى المنعقدة عبر الإنترنت والمدارة أعمالها من مدينة فوزهو فى الصين، وتنظر هذه الدورة فى الترشيحات عن عام 2020 و2021.
 
ومن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمى جزيرة أمامى أوشيما وجزيرة توكونوشيما والجزء الشمالى من جزيرة أوكيناوا وجزيرة إيريوموت، وكلها تقع فى اليابان.
 

 
ويغطى الموقع 42.698 هكتاراً من الغابات المطيرة شبه الاستوائية الموزّعة فى سلسلة مؤلفة من أربع جزر جنوب غرب اليابان، وتتجلى هذه السلسلة على هيئة قوس ممتد على الحدود بين بحر الصين الشرقى وبين بحر الفلبين، وجبل يوانداكى فى جزيرة أمامى – أوشيما أعلى نقطة فى الموقع، إذ يبلغ ارتفاعه 694 متراً فوق مستوى سطح البحر، وإن التواجد البشرى منعدم تماماً فى الموقع الذى يكتنز قيمة رفيعة للتنوع البيولوجى كونه يأوى نسبة كبيرة جداً من الأنواع المستوطنة، التى يُعتبر العديد منها مهدّداً على الصعيد العالمى.
 
حشرة
 
ويعتبر الموقع موطناً للنباتات المستوطنة والثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات وأسماك المياه الداخلية والقشريات العشاريات الأرجل، التى نذكر منها على سبيل المثال أرنب أمامى المهدد بالانقراض (Pentalagus Furnessi) وفأر ريوكيو ذو الشعر الطويل (Diplothrix legata)، وهما من السلالات القديمة التى انقرض جميع أفرادها فى العالم أجمع. 
 
ضفدع
 
ويعتبر الموقع موطناً لخمس فصائل من الثدييات وثلاث فصائل من الطيور وثلاث فصائل من البرمائيات التى اعتُبرت من الفصائل المميزة من ناحية تطورها والمعرضة فى ذات الوقت لخطر الانقراض على الصعيد العالمى (EDGE). 
 
نبات
 
وتنفرد كل جزيرة أيضاً بطيف متنوع من الأنواع المستوطنة دون سواها من أجزاء الموقع.



مصدر الخبر المصدر : اليوم السابع
ملحوظة : الخبر تمت كتابته بواسطة “اليوم السابع” ولا يعبر عن وجهة نظر “اخبار ويب”

اخبار ويب
Logo
Enable registration in settings - general