معلومة قانونية.. هل تعاد المحاكمة حال فقد أوراق القضية؟.. القانون يجيب

انت الان تقرأ الخبر : معلومة قانونية.. هل تعاد المحاكمة حال فقد أوراق القضية؟.. القانون يجيب و تفاصيل الخبر كالتالي:

يتساءل البعض من المواطنين، ‏‏عن التصرف القانوني في حالة فقض بعض النسخ الأصلية للحكم قبل تنفيذ أو فقد أوراق التحقيق، “اليوم السابع” يوضح في النقاط التالية الخطوات القانونية التي يجب اتباعها في حالة فقدان أوراق التحقيق أو الأحكام الجنائية.

‏ويقول المحامي ‏أيمن أعطي الله المحامي بالنقض، ‏إنه إذا وجدت صورة رسمية من الحكم، فهذه الصورة تقوم مقام النسخة الأصلية، وإذا كانت الصورة تحت يد شخص أو جهة ما، تستصدر النيابة العامة أمراً من رئيس المحكمة التي أصدرت الحكم بتسليمها،  ولمن أخذت منه أن يطلب تسليمه صورة مطابقة بغير مصاريف.
 
وأوضح أنه لا  يترتب على فقد نسخة الحكم الأصلية إعادة المحاكمة، متى كانت طرق الطعن في الحكم قد استنفدت، أنا إذا كانت القضية منظورة أمام محكمة النقض ولم يتيسر الحصول على صورة من الحكم، تقضي المحكمة بإعادة المحاكمة متى كانت جميع الإجراءات المقررة للطعن قد استوفيت.
 
فإذا فقدت أوراق التحقيق كلها أو بعضها قبل صدور قرار فيه، يعاد التحقيق فيما فقدت أوراقه، وإذا كانت القضية مرفوعة أمام المحكمة، تتولى هي إجراء ما تراه من التحقيق، كما إذا فقدت أوراق التحقيق كلها أو بعضها، وكان الحكم موجوداً والقضية منظورة أمام محكمة النقض، فلا تعاد الإجراءات إلا إذا رأت المحكمة محلاً لذلك.


هذا الخبر : معلومة قانونية.. هل تعاد المحاكمة حال فقد أوراق القضية؟.. القانون يجيب ورد الينا كما هو من مصدره

مصدر الخبر المصدر : اليوم السابع
ملحوظة : الخبر تمت كتابته بواسطة “اليوم السابع” ولا يعبر عن وجهة نظر “اخبار ويب”
كما يمكنك قراءة الخبر من مصدره في الرابط بالاعلى

اخبار ويب
Logo
Enable registration in settings - general