اليوم.. كشف أسرار "الطب وعلاج الامراض فى مصر القديمة" بمكتبة الإسكندرية

انت الان تقرأ الخبر : اليوم.. كشف أسرار "الطب وعلاج الامراض فى مصر القديمة" بمكتبة الإسكندرية و تفاصيل الخبر كالتالي:

 
تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات التابعان لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع قسم الآثار والحضارة بكلية الآداب، جامعة حلوان، محاضرة عبر الإنترنت بعنوان «أسباب الأمراض ووسائل علاجها في مصر القديمة». وتُلقي المحاضرة الدكتورة ليلى ممدوح عزام؛ أستاذ الآثار والحضارة المصرية بقسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان.
 
 وتُبث المحاضرة اليوم الأحد، الساعة 7.30 مساءً ‎تُلقي المحاضرة الضوء على ممارسة المصريين القدماء الطب منذ عصورهم الأولى، والتقدم العظيم الذي حققوه في هذا مجال ،فترجع تاريخ أول وثيقة طبية في مصر القديمة إلى عهد الملك دن رابع ملوك الأسرة الأولى، كما روي مانيتون أن الملك جرقد ألف كتبًا في علم التشريح كانت ولا تزال موجودة في العهد الذي عاش فيه هذا المؤرخ.
 
وعلى الرغم من التقدم الهائل الذي حققه المصريون فى الطب، إلا أنه قد اقترن في بعض أطواره بالسحر؛ ولذلك اسـتخدم المصريون القدمـاء العقـاقير الطبية أو التعاويذ السحرية أو الاثنين معًا في علاج الأمراض. وقد انقسمت الأمراض في مصر القديمة إلى نوعين.
 
الأول، الأمراض الظاهرة، مثل الكسور والجروح، والتي كانت تعالج بالعقاقير الطبية.
 
والثاني، الأمراض الخفية التي لا يعرف سببًا ظاهرًا لها مثل الحمى، والصداع، والأمراض الباطنية، وكانت تعالج في معظم الأحيان بالتعاويذ السحرية، وقد أرجع القدماء أسباب الأمراض الخفية إلى عقاب الآلهة أو إلى وجود عفريت في جسم المريض.



 


هذا الخبر : اليوم.. كشف أسرار "الطب وعلاج الامراض فى مصر القديمة" بمكتبة الإسكندرية ورد الينا كما هو من مصدره

مصدر الخبر المصدر : اليوم السابع
ملحوظة : الخبر تمت كتابته بواسطة “اليوم السابع” ولا يعبر عن وجهة نظر “اخبار ويب”
كما يمكنك قراءة الخبر من مصدره في الرابط بالاعلى

اخبار ويب
Logo
Enable registration in settings - general