"مقبرة رئيس خزانة رمسيس الثانى".. المسئولة عن الاكتشاف تكشف معلومات جديدة

انت الان تقرأ الخبر : "مقبرة رئيس خزانة رمسيس الثانى".. المسئولة عن الاكتشاف تكشف معلومات جديدة و تفاصيل الخبر كالتالي:

قالت الدكتورة علا العجيزى، رئيس البعثة المكتشفة لمقبرة رئيس خزانة الملك رمسيس الثانى، أن الاكتشاف الجديد يضيف للآثار المصرية أسماء جديدة من عهد الملك رمسيس الثانى ومعلومات جديدة عن تلك الفترة والنشاط العسكرى وغيره من الاكتشافات المهمة.

 

أضافت علا العجيزى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة dmc، أن المقابر المتكشفة تتميز بالجمال والأسلوب الفنى لعهد الملك رمسيس الثانى، إضافة إلى امتلاكها خصائص هامة جدا حيث أن المقبرة مستقلة على شكل المعبد وليست محفورة فى الصخر وغير مقاربة للهرم أو أى مقبرة ملكية.

 

وتابعت قائلة: “نعمل منذ 2005 فى هذه المنطقة واكتشفنا اكتشافات هامة جدا، منها مقبرة ضخمة لقائد عسكرى من عهد الملك سيتى الأول، وقد يكون ضمن المشاركين فى المعارك الحربية للملك رمسيس الثانى أو الملك سيتى الأول”.

 

نجحت بعثة كلية الآثار جامعة القاهرة، برئاسة الدكتورة علا العجيزى، فى الكشف عن مقبرة “بتاح-م-ويا” والذى كان يشغل منصب رئيس الخزانة فى عهد الملك رمسيس الثانى، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة بمنطقة سقارة جنوب الطريق الصاعد للملك أوناس.

 

وأشار الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن موقع الكشف يضم مقابر كبار رجال الدولة الحديثة من عصر الأسرة التاسعة عشر والمكمل لموقع مقابر الأسرة الثامنة عشر، والتى من أهمها موقع القائد العسكرى حور محب.

 

 وأضاف وزيرى أنه ترجع أهمية اكتشاف هذه المقبرة إلى المناصب التى شغلها صاحبها باعتباره الكاتب الملكى ورئيس الخزانة وكبير المشرفين على المواشى، والمسئول عن القرابين الإلهية فى معبد رمسيس الثانى بطيبة.


هذا الخبر : "مقبرة رئيس خزانة رمسيس الثانى".. المسئولة عن الاكتشاف تكشف معلومات جديدة ورد الينا كما هو من مصدره

مصدر الخبر المصدر : اليوم السابع
ملحوظة : الخبر تمت كتابته بواسطة “اليوم السابع” ولا يعبر عن وجهة نظر “اخبار ويب”
كما يمكنك قراءة الخبر من مصدره في الرابط بالاعلى

اخبار ويب
Logo
Enable registration in settings - general